- عن الشمول المالي
- مسوحات ومؤشرات
- التوعية و التثقيف المالي
- غرفة الإعلام
- اتصل بنا
تعريف التثقيف المالي
عرفت كل من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) والشبكة الدولية للتثقيف المالي (INFE) المنبثقة عنها التثقيف المالي بأنه "العملية التي يتم من خلالها تحسين إدراك المستهلكين والمستثمرين لمفهوم الخدمات والمنتجات المالية المتوافرة والمخاطر المصاحبة لها، وذلك عن طريق تقديم المعلومات والإرشاد المالي و/أو النصيحة المالية الموضوعية، وتطوير مهاراتهم وثقتهم بالخدمات المالية وذلك بهدف زيادة وعيهم بالفرص والمخاطر المالية، وليصبحوا قادرين على اتخاذ قرارات مبنية على معلومات صحيحة، وتعريفهم لمن يتوجهوا في حال احتاجوا للمساعدة، واتخاذ خطوات فعالة أخرى من شأنها تحسين الرفاه المالي الخاص بهم". لذا أصبح من المعترف به عالمياً، أن التثقيف المالي يشكل خطوة أساسية ومحورية لتحقيق الشمول المالي، كما أصبحت الثقافة المالية في العالم إجراء احترازي ومكمل رئيسي لسلوكيات القطاع المالي لضمان تحقيق الشمول المالي.
ويكمن الهدف الأساسي من بناء استراتيجية وطنية للشمول المالي في فلسطين في توحيد وقيادة الجهود العديدة المبذولة في سبيل زيادة الوعي والتثقيف المالي لدى شرائح المجتمع المختلفة، وضمان عدم ازدواجية الجهود والموارد المبذولة من قبل الأطراف ذات العلاقة، لذا تنشأ الحاجة إلى توحيد الأهداف والرؤيا ضمن استراتيجية وطنية للشمول المالي تشمل كافة الأطراف المعنية لضمان تحقيق الشمول المالي.
أهم مؤشرات جانب الطلب المتعلقة بمستوى التثقيف المالي لدى المواطنين
معدل الثقافة المالية للأفراد البالغين في فلسطين
المصدر: دراسة الشمول المالي في فلسطين، 2016.
معدل الثقافة المالية للأفراد البالغين حسب الجنس
المصدر: دراسة الشمول المالي في فلسطين، 2016.
أما من حيث الفئة العمرية فتشير بيانات المسح إلى تقارب مستوى المعرفة لدى الأفراد على اختلاف فئاتهم العمرية باستثناء الأفراد الذين تجاوزت أعمارهم الستين عاماً والذين لديهم مستوى متدنٍ جداً من المعرفة المالية.
معدل الثقافة المالية للأفراد البالغين حسب الفئة العمرية
المصدر: دراسة الشمول المالي في فلسطين، 2016.
ومن حيث الارتباط بين مستوى الثقافة المالية والمستوى التعليمي تبين من بيانات المسح وجود علاقة إيجابية، أي كلما ارتفع المستوى التعليمي للفرد ارتفع مستوى الثقافة المالية لديه.
معدل الثقافة المالية للأفراد البالغين حسب مستوى التعليم
المصدر: دراسة الشمول المالي في فلسطين، 2016.