حملة توعوية خاصة بقطاع التأمين

حملة توعوية خاصة بقطاع التأمين
01، يناير
حملة توعوية خاصة بقطاع التأمين

 حملة التأمين حماية وأمان

أطلقت هيئة سوق رأس المال حملة توعوية شاملة تخص قطاع التأمين بعنوان " التأمين حماية وأمان" حيث تهدف الحملة وبشكل رئيسي الى التعريف بأهمية التأمين وذلك من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية المتمثلة بالآتي:

  • المساهمة في رفع الثقافة المالية لدى المواطنين وتحديداً في قطاع التأمين.
  • المساهمة في زيادة الثقة بين المواطن ومزودي الخدمات التأمينية.
  • التعريف بدور الهيئة الرقابي على قطاع التأمين الفلسطيني.
  • المساهمة في تعزيز الشمول المالي لدى المواطنين.

وتستهدف حملة التأمين الشاملة كافة شرائح المجتمع الفلسطيني بشكل عام بما يشمل المحافظات الجنوبية، ومتدت الحملة لمدة سبعة شهور وتستخدم العديد من الأدوات والوسائل التوعوية.

وتستند الحملة الى عدة محاور وهي:

  • تعريف المواطنين بأهمية التأمين.
  • تعريف المواطنين بمنتجات التأمين المتوفرة وآلية استخدامها والاستفادة منها بالطريقة المثلى.
  • حماية حقوق المتعاملين ودور الهيئة الرقابي.

وتم  خلال الحملة توجيه رسائل محددة تهم المواطن الفلسطيني فيما يخص كل من المحاور المشار إليها أعلاه ومنها رسائل أهمية التأمين:

  1. يوفر التأمين الحماية والأمان وراحة البال ويسهم في تحقيق السلم الأهلي والحماية المجتمعية.
  2. لا تقاس جودة خدمة التأمين بتدني قيمة القسط بل الأهم حجم ونطاق التغطية حال وقوع الخطر المؤمن ضده.
  3. مبداً حسن النية من حيث ضرورة عدم إخفاء أية معلومات جوهرية عن الجهة المؤمن لديها وذلك لضمان حصول المؤمن على المنفعة التأمينية المستحقة حين وقوع الخطر.

رسائل منتجات التأمين مثل تأمين المركبات وتأمين إصابات العمال وتأمين الحريق:

  1. تعريف المواطن بحقوقه وواجباته لدى استخدامه تأمين المركبات من حيث حقة في فهم البوليصة والشروط والاستثناءات، وآلية التبليغ عن الحادث حال وقوعه والحد الزمني الأقصى للحصول على التعويض حال توقيع الخالصة وهو 30 يوم.
  2. أهمية عدم المطالبة بتخفيض قيمة المركبة المؤمن عليها عند بداية التأمين بهدف تخفيض قيمة القسط التأمين، لما لذلك من أثر سلبي على قيمة التعويض إذا أصيبت المركبة بخسارة كلية نتيجة لحادث والغيت بقرار من الشرطة، مما يعرض المؤمن الى خسارة اقتصادية ومادية.
  3. تأمين إصابات العمل هو تأمين الزامي بموجب القانون ويكون صاحب العمل مسؤولاً عن تأمين جميع عماله.
  4. أهمية تأمين الحريق لدى المواطن العادي والمواطن صاحب المنشأة الاقتصادية.

كما شملت رسائل الحملة على دور هيئة سوق راس المال كجهة رقابية على قطاع التأمين، وأهمية تعامل المواطن مع مزودي الخدمات التأمينية فقط المرخصين من قبل الهيئة.

وتم خلال الحملة استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات الإعلانية مثل راديو سبوت ومواقع التواصل الاجتماعي ورسومات كرتونية تعبيرية وفيلم توضيحي يتم نشرها في كافة وسائل التواصل والاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وغيرها من الأدوات الأخرى.