تمكين المستهلك

تمكين المستهلك
01، يونيو

يؤثر ضعف المعرفة والوعي المالي على الوصول الى الخدمات والمنتجات المالية المتوفرة واستخدامها، حيث يحد كل من ضعف الوعي والمعرفة المالية لدى أغلبية البالغين من قدرتهم على تحديد احتياجاتهم المالية والتخطيط السليم لها، ومن ثم اتخاذ القرارات المالية الملائمة المدروسة والمبنية على معلومات كافية لتحديد واختيار المنتجات المالية التي تلبي احتياجاتهم، مما يؤثر على اتخاذهم لإجراءات فعالة تعمل على تحسين أوضاعهم المعيشية. وفي فلسطين هناك ضعف شديد في المعرفة والقدرات المالية حيث أظهرت نتائج دراسة الشمول المالي في فلسطين الى أن 59% من الأفراد البالغين قد حصلوا على مستوى ضعيف وضعيف جداً في مستوى الثقافة المالية، وعليه فقد تم تشكيل مجموعة مختصة في عملية بناء القدرات والمهارات المالية لدى لمواطنين، وتختص هذه المجموعة في تقديم الدعم الفني للجنة الفنية في مجال المساهمة في تعزيز ونشر الثقافة المالية لتسهيل وصول الفئات المستهدفة من المواطنين للخدمات والمنتجات المالية، من خلال المساهمة في رفع مستوى الوعي والثقافة المالية لدى كافة المواطنين مما يمكنهم من استخدام الخدمات المالية واتخاذ القرار المالي السليم.

 

أشارت دراسة الشمول المالي الصادرة في العام 2016 الى أن معاناة شريحة النساء من الإقصاء المالي تفوق معاناة الشرائح الأخرى، حيث أظهرت البيانات الضعف الشديد في الأوجه المختلفة لبيانات الوصول والاستخدام والثقافة المالية لدى النساء، والفجوة الكبيرة بينها وبين الذكور، وانطلاقاً من أهمية تمكين المرأة الفلسطينية اقتصادياً وانعكاسه إيجاباً على تحقيق الشمول المالي في فلسطين، قامت اللجنة الفنية بتشكيل مجموعة عمل "النوع الاجتماعي"،  والتي تضم في عضويتها متخصصين ومتخصصات في قضايا النوع الاجتماعي والقطاعات المالية المصرفية وغير المصرفية بهدف تقديم الدعم الفني للجنة الفنية في مجال تمكين المرأة اقتصادياً، وتعزيز قدراتها المالية ووصولها إلى الخدمات المالية واستخدامها بما يتوافق مع احتياجاتها ومتطلباتها ، والمساهمة في تطوير خدمات ومنتجات تلبي احتياجات النساء والمساهمة في تسهيل وصول المشاريع الريادية المشغلة من قبل النساء الى الخدمات المالية واستخدامها في السياق الفلسطيني.

 

يعتبر الاعلام الاقتصادي حلقة وصل مباشرة مع جمهور المواطنين، ويلعب دوراً مهماً في إيصال المعلومات المختلفة ذات العلاقة للجمهور، كما يساهم بشكل مباشر في عملية زيادة الوعي والثقافة المالية لدى المواطنين، ولأهمية وجود إعلام اقتصادي فلسطيني متخصص في الشؤون الاقتصادية كما نصت عليه الخطة التنفيذية لاستراتيجية الشمول المالي، فقد تم تشكيل مجموعة عمل الإعلام الاقتصادي وهي مجموعة متخصصة في تقديم الدعم الفني للجنة الفنية في مجال تعزيز وتطوير إعلام اقتصادي فاعل ومؤثر يناقش ويعالج كافة الجوانب المالية بعين اقتصادية مهنية، على الصعيد الأكاديمي والمهني، والمساهمة في تطوير الآليات الكفيلة في تعزيز قدرات الجهات الإعلامية المحلية من خلال جمع البيانات وتحليلها وتحديد الأولويات والتدخلات اللازمة مما يسهم برفع مستوى الوعي المالي لدى المواطنين.